أهلاً وسهلاً بكم في مدونتي

الخميس، 28 يناير 2021

أهم تعاريف الوحدة الأولى: استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة للسنة الثانية باكالوريا

 تعاريف الوحدة الأولى: استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة للسنة الثانية باكالوريا


التنفس الخلوي: هو ظاهرة خلوية تتم في وسط حي هوائي بوجود O2 ويتم فيها هدم كلي للمادة العضوية وإنتاج طاقة مهمة.


التخمر الكحولي: هو ظاهرة خلوية تحدث في وسط حي لاهوائي يتم خلالها هدم جزئي للمادة العضوية وإنتاج طاقة ضعيفة.


التخمر اللبني: هو ظاهرة خلوية تحدث في وسط حي لاهوائي يتم خلالها هدم جزئي للمادة العضوية مع إنتاج طاقة ضعيفة إضافة إلى حثالة عبارة عن مادة عضوية (الحمض اللبني).


انحلال الكليكوز: مجموعة من التفاعلات الكيميائية المحفزة بأنزيمات نوعية تتم على مستوى الجبلة الشفاقة ولا تتطلب وجود O2 يتم خلالها تحول جزيئة الكليكوز إلى جزيئتين من حمض البيروفيك.


الحمض اللبني: جزيئة عضوية صيغتها CHECHOHCOOH تنتج عن انحلال غير تا لجزيئة الكليكوز في ظروف لاهوائية.


السلسلة التنفسية: مجموعة من النواقل توجد على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري تتم على مستواها نقل الإلكترونات والبروتونات .


التأكسدات التنفسية: هي مجموع التفاعلات البيوكيميائية التي تطرأ على حمض البيروفيك الناتج الكرات ذات شمراخ وذلك بعد عملية أكسدة النواقل المختزلة التي تساهم في ظهور ممال البروتونات بين جهتي الغشاء الداخلي للميتوكندري .


+) الكزاز الناقص: ظاهرة تتمل في استجابة العضلة لسلسلة من الاهاجات بحيث تطبق كل اهاجة خلال مرحلة ارتخاء الرعشة السابقة لها.


+) الكزاز التام: ظاهرة تتمثل في استجابة العضلة لسلسلة من الاهاجات بحيث تطبق كل اهاجة خلال مرحلة تقلص الرعشة السابقة لها.


+) التحام تام: ظاهرة تتمثل في استجابة العضلة لإهاجتين متتاليتن بحيث تطبق الاهاجة الثانية خلال مرحلة التقلص الناتجة عن الاهاجة الاولى مما يؤدي الى الحصةل على رعشة عضلية واحدة بوسع كبير.


+) التحام غير تام: ظاهرة تتمثل في استجابة العضلة لإهاجتين متتاليتين بحيث تطبق الاهاجة الثانية خلال مرحلة الارتخاء الناتجة عن الاهاجة الاولى مما يؤدي الى الحصول على رعشتين عضليتين مندمجتين جزئيا.


+كزاز: هو حالة التقلص العضلي المتواصل نتيجة اندماج تقلصات متتالية على إثر اهاجات متكررة بتردد معين.


تطبيق اهاجات على العضلة يعتبر المخطط العضلي تسجيلا للرعشات العضلية الناتجة وتمكن دراسته من تحديد مدى توثر عضلة معينة .


+) حرارة أولية: هي حرارة يتم طرحها خلال نشاط العضلة ،نميز ضمنها حرارة يتم طرحها خلال تقلص العضلة وحرارة يتم طرحها خلال ارتخاء العضلة. يتم طرح هذه الحرارة في وجود او غياب الاوكسجين وذلك بنسبة مهمة في مدة وجيزة.


+) حرارة مؤخرة: هي حرارة يتم طرحها بعد ارتخاء العضلة ، تدوم مدة طرح هذه الحرارة مدة طويلة وبكمية ضعيفة كما انها تطرح فقط في وجود الاوكسجين.


خييطات الأكتين: هي عبارة عن خييطات دقيقة على مستوى اللييف العضلي تتكون من جزيئات الاكتين الملتوية مشكلة سلسلتين تربط بينهما جزيئات التروبونين والتروبوميوزين.


+) خييطات الميوزين: هي عبارة عن خييطات سميكة على مستوى اللييف العضلي تتكون خييطات الميوزين من جزيئات الميوزين المكونة بدورها من ساق ورأسين .


+) اهاجة: هي عملية تطبيق ترددات كهربائية على عضو معين (عضلة أو عصب) بفعل إحداث ردة فعل مثل تقلص العضلة.


+) كرات ذات شمراخ: عبارة عن مركب بروتيني يتموضع على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري


+) مخطط عضلي: هو المنحنى المحصل عليه بعد ويتوفر على أنزيمات ATP سنتيتاز الذي يركب جزيئات ATP من خلال تفسفر ال ADP وذلك بمرور البروتينات عبره.


+) قناطر مستعرضة: هي روابط مؤقتة بين خيبطات الميوزين وخييطات الاكتين يكون نسوئها مقرونا بالتقلص.


+) رعشة عضلية: استجابة العضلة لإهاجة واحدة فعالة وتتكون من فترة الكمون ومرحلة التقلص ومرحلة الارتخاء.


+) ساركومير: هو المنطقة المحصورة بين حزيZ متتالين على مستوى اللييف العضلي حيث يشكل الوحدة البنيوية والوظيفية له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق