أهلاً وسهلاً بكم في مدونتي

الأربعاء، 27 يناير 2021

مفهوم التعليم عن بعد وبعض المفاهيم القريبة منه بشكل مفصل

مفهوم التعليم عن بعد وبعض المفاهيم القريبة منه بشكل مفصل

مفهوم التعليم عن بعد:

هو التعليم الذي يتم عن بعد، بحيث يكون الطالب بعيدا مكانيا- وربما زمانيا- عن المعلم، ويسد هذا البعد باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات الحديثة ) الانترنيت، القنوات الفضائية، الهاتف...


فالتعليم عن بعد قد يكون تعلما تزامنيا وقت حقيقي وأماكن مختلفة أو تعلما غير تزامني أوقات مختلفة وأماكن مختلفة ويوظف طرق وأساليب التدريس وتقنيات التعليم التي تتصف بالمرونة وتستجيب لحاجات المتعلمين وتناسب قدراتهم والفروق الفردية بينهم، ومن وسائل التعليم عن بعد: المادة المطبوعة، والشفافيات وأشرطة الفيديو والأقمار الصناعية، والحقيبة التعليمية والأقراص المدجمة والإذاعة والأشرطة السمعية والحاسب الآلي والإنترنيت والمؤتمرات الشبكية والهاتف والشاشة الإلكترونية...


وباختصار فالتعليم عن بعد هو التعلم والتعليم دون تواجد الأستاذ والمتعلم في مكان واحد، ويتم الاتصال بينهما من خلال وسائل اتصال متعددة في مقدمتها الانترنيت والفيديو...


مفهوم التعليم الإلكتروني :

ويسمى أيضا: التعلم الرقمي، التعلم الذكي، التعلم الافتراضي، وهو:" التعليم الذي يقدم فيه المحتوى التعليمي بوسائط الكترونية مثل الإنترنت أو الأقمار الصناعية أو الأشرطة السمعية البصرية...


والعلاقة بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد هو أن التعليم الإلكتروني هو أساس التعليم عن بعد، وهو أحد نماذج التعليم عن بعد، وليس كل تعليم الإلكتروني لا بد وأن يتم عن بعد، إذ يمكن أن يتم التعليم الإلكتروني داخل جدران الفصل الدراسي بوجود المعلم.


التعليم الافتراضي :

هو التعليم الذي يتم في بيئة افتراضية (الصف الافتراضي) وليس في بيئة التعلم التقليدية، أي ليس في الصفوف الدراسية العادية التي يتلقى فيها الطلاب مع المعلم وجها لوجه، وإنما يتم التعليم الافتراضي عبر موقع معين على إحدى الشبكات كشبكة الإنترنت.


فيزود المتعلم المستخدم لشبكة الإنترنت بما يحتاجه من معارف في مختلف المواد التعليمية، وذلك باستخدام: الصوت، الفيديو، الوسائط المتعددة، كتب إلكترونية، البريد، وكذلك استخدام تقنيات إضافية وبرمجيات خاصة، تكون ما يدعى بالقاعة الافتراضية أو الحرم الجامعي الافتراضي، تبعا لطبيعة المادة التعليمية، والتقنيات المتوفرة لدى المؤسسة التعليمية.

فالتعليم الافتراضي نموذج من نماذج التعليم عن بعد، فكل تعليم إفتراضي هو تعليم عن بعد.


الفصول الافتراضية/ الأقسام الافتراضية:

هي فصول شبيهة بالفصل التقليدي من حيث وجود المعلم والطالب، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات من حيت لا تتقيد بزمان أو مكان.


التعليم بالتناوب:

يقصد به المزاوجة بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، على غرار التكوين بالتناوب والتناوب اللغوي الذي نهجه المغرب، و يعزم المغرب في حالة استمرار وباء كورونا بالبلاد اعتماد التعليم بالتناوب على حسب ما صرح به وزير الرتبية الوطنية.


الكتاب الاكتروني /الرقمي:

هو اختصار مئات أو آلاف الأوراق التي تظهر بشكل الكتاب التقليدي في قرص مدمج، ويتميز الكتاب الإلكتروني بتوفير الحيز أو المكان وبسهولة البحث عن الكلمة والموضوع.


تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم:

تشمل كل الأدوات المادية والموارد الرقمية التي يمكن توظيفها لغايات تعليمية تعلمية، وهذه الأدوات قد تستعمل في التعليم الحضوري كما قد تستعمل في التعليم عن بعد، وإن كانت الحاجة إليها في هذا الأخير أشد.


مفهوم الموارد الرقمية التربوية:

تعرف الموارد الرقمية بأنها:" مجموع خدمات الإنترنت وبرانم التدبير والنشر والاتصال (بوابات، محركات البحث، تطبيقات تربوية، حقيبة مستندات، وكذلك المعطيات الإحصائية، والجغرافية، والاجتماعية والديمغرافية...)، والمواد الإخبارية  (مقالات صحفية، برامج متلفزة، مقاطع صوتية...)  إضافة إلى المؤلفات الرقمية المفيدة للأستاذ أو المتعلم، ويمكن توظيف هذه الموارد الرقمية في إطار نشاط تعليمي تعلمي أو مشروع تربوي ضمن سيناريو بيداغوجي.


المكتبة الإكترونية :

هي مجموعة من المواد (نصوص وصور وفيديو وغيرها) مخزنة بصيغة رقمية ويمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط.


المقرر الإلكتروني :

هو المقرر القائم على التكامل بين المادة التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في تصميمه وإنشائه وتطبيقه وتقويمه و يدرس الطالب محتوياته تكنولوجيا وتفاعليا مع عضو هيئة التدريس في أي وقت وأي مكان يريد.


فالكتاب الرقمي والمقرر الإكتروني والمكتبة الإكترونية والموارد الرقمية...، كلها وسائل يمكن أن تستثمر في التعليم عن بعد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق